کد مطلب:99234 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

خطبه 050-در بیان فتنه











[صفحه 240]

الشرح: المرتاد: الطالب. و الضغث من الحشیش: القبضه منه، قال الله تعالی: (و خذ بیدك ضغثا). یقول (ع): ان المذاهب الباطله و الاراء الفاسده التی یفتتن الناس بها، اصلها اتباع الاهواء، و ابتداع الاحكام التی لم تعرف یخالف فیها الكتاب، و تحمل العصبیه و الهوی علی تولی اقوام قالوا بها، علی غیر وثیقه من الدین. و مستند وقوع هذه الشبهات امتزاج الحق بالباطل فی النظر الذی هو الطریق الی استعلام المجهولات، فلو ان النظر تخلص مقدماته و ترتب قضایاه من قضایا باطله، لكان الواقع عنه هو العلم المحض، و انقطع عنه السن المخالفین، و كذلك لو كان النظر تخلص مقدماته من قضایا صحیحه، بان كان كله مبنیا علی الفساد، لظهر فساده لطلبه الحق، و انما یقع الاشتباه لامتزاج قضایاه الصادقه بالقضایا الكاذبه. مثال ذلك احتجاج من اجاز الرویه بان الباری ء تعالی ذات موجوده، و كل موجود یصح ان یری، فاحدی المقدمتین حق، و الاخری باطل، فالتبس امر النتیجه علی كثیر من الناس. و مثال ما یكون المقدمتان جمیعا باطلتین، قول قوم من الباطنیه: الباری ء لا موجود و لا معدوم، و كل ما لایكون موجودا و لا معدوما یصح ان یكون حیا قادرا، فالباری ء تعالی یصح ان یكون حی

ا قادرا، فهاتان المقدمتان جمیعا باطلتان. لاجرم ان هذه المقاله مرغوب عنها عند العقلاء! و مثال ما تكون مقدماته حقا كلها: العالم متغیر، و كل متغیر ممكن، فالعالم ممكن، فهذا مما لا خلاف فیه بین العقلاء. فان قیل: فما معنی قوله (ع): (فهنالك یستولی الشیطان علی اولیائه، و ینجو الذین سبقت لهم من الله الحسنی)، الیس هذا اشعارا بقول المجبره و تلویحا به؟. قیل: لااشعار فی ذلك بالجبر، و مراده (ع) انه اذا امتزج فی النظر الحق بالباطل، و تركبت المقدمات من قضایا صحیحه و فاسده، تمكن الشیطان من الاضلال و الاغواء، و وسوس الی المكلف، و خیل له النتیجه الباطله، و اماله الیها، و زینها عنده، بخلاف ما اذا كانت المقدمات حقا كلها، فانه لایقدر الشیطان علی ان یخیل له ما یخالف العقل الصریح، و لایكون له مجال فی تزیین الباطل عنده، الا تری ان الاولیات لا سبیل للانسان الی جحدها و انكارها، لا بتخییل الشیطان و لا بغیر ذلك! و معنی قوله: (علی اولیائه)، ای علی من عنده استعداد للجهل، و تمرن علی اتباع الهوی، و زهد فی تحقیق الامور العقلیه علی وجهها، تقلیدا للاسلاف، و محبه لاتباع المذهب المالوف، فذاك هو الذی یستولی علیه الشیطان و یضله، و ینجو الذین سبقت

لهم من الله الحسنی، و هم الذین یتبعون محض العقل، و لایركنون الی التقلید، و یسلكون مسلك التحقیق، و ینظرون النظر الدقیق، یجتهدون فی البحث عن مقدمات انظارهم، و لیس فی هذا الكلام تصریح بالجبر، و لا اشعار به علی وجه من الوجوه، و هذا واضح. و حمل الراوندی قوله (ع): (فلو ان الباطل خلص) الی آخره، علی ان المراد به نفی القیاس فی الشرع، قال: لان القائسین یحملون المسكوت عنه علی المنطوق، فیمتزج المجهول بالمعلوم، فیلتبس و یظن لامتزاج بعضه ببعض حقا، و هذا غیر مستقیم، لان لفظ الخطبه ان الحق یمتزج بالباطل، و اصحاب القیاس لایسلمون ان استخراج العله من الحكم المعلوم باطل، بل یقولون انه حق، و ان الدلیل الدال علی ورود العباره بالقیاس، قد امنهم من كونه باطلا. و اعلم ان هذا الكلام الذی قاله (ع) حق اذا تاملته، و ان لم تفسره علی ما قدمناه من التفسیر، فان الذین ضلوا من مقلده الیهود و النصاری و ارباب المقالات الفاسده من اهل المله الاسلامیه و غیرها، انما ضل اكثرهم بتقلید الاسلاف، و من یحسن الظن فیه من الروساء و ارباب المذاهب، و انما قلدهم الاتباع، لما شاهدوا من اصلاح ظواهرهم، و رفضهم الدنیا و زهدهم فیها، و اقبالهم علی العباده، و تمسكهم با

لدین، و امرهم بالمعروف و نهیهم عن المنكر، و شدتهم فی ذات الله، و جهادهم فی سبیله، و قوتهم فی مذاهبهم، و صلابتهم فی عقائدهم، فاعتقد الاتباع و الخلف و القرون التی جاءت بعدهم ان هولاء یجب اتباعهم، و تحرم مخالفتهم، و ان الحق معهم، و ان مخالفهم مبتدع ضال، فقلدوهم فی جمیع ما نقل الیهم عنهم، و وقع الضلال و الغلط بذلك، لان الباطل استتر و انغمر بما مازجه من الحق الغالب الظاهر المشاهد عیانا، او الحكم الظاهر، و لو لاه لما تروج الباطل، و لاكان له قبول اصلا.


صفحه 240.